in

مارك زوكربيرج نشأته وأهم المعلومات عنه

مارك زوكربيرج هو رجل أعمال، ومبرمج أمريكي، وقد وُلد في تاريخ 14 أيار 1984م في وايت بلينز، نيويورك، أمركا، وهو مؤسس، ورئيس ومدير موقع فيس بوك التنفيذي، كذلك فهو أصغر ملياردير في العالم، إذ بلغ صافي ثروته 119 مليار دولار في 2021.

نشأة مارك زوكربيرج

نشأ مارك زوكربيرج في دوبس فيري، نيويورك في عائلة متعلمة؛ فأبوه كان طبيب أسنان، وأُمه كانت طبيبة نفسية، ولديه 3 شقيقات، وقد حظي باهتمام والديه منذ طفولته، وطوروا اهتمامه بالكمبيوتر في طفولته، فحين كان عمره 11 عامًا، درسه والده Atari Basic Programming، وأحضر له مطور برامج لمنحه دروسًا خصوصية من أجل تطوير موهبته، فعرف مارك وهو بعمر 12 عامًا كيفية إنشاء برنامج مراسلة من خلال Atari Basic، وأسماه Zucknet، وكان لوالده عيادة أسنان مرتبطة المنزلي، وباستعمال برنامج المراسلة يمكن لموظف الاستقبال إبلاغه بحضور مريض جديد دون أن ينتقل من مكان لآخر، واستخدمت العائلة هذه البرنامج للتواصل داخل المنزل، كما تعاون مارك مع أصدقائه لابتكار ألعاب كمبيوتر وسنتعرف أيضا على المزيد حول حياته من خلال موقع مركز خدمات المحمول.

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

تعليم مارك زوكربيرج

بقي مارك زوكربيرج خلال المرحلة الثانوية والجامعية مهتمًا بأجهزة الكمبيوتر، وظل يعمل على تطوير برامج جيدة، وفيما يلي مراحل مسيرته التعليمية:

  • درس في المرحلة الثانوية في مدرسة أردسلي الثانوية بين العامين 1998-2000.
  • سجل في عام 2000 في أكاديمية فيليبس إكستر، إذ إنه فاز بجوائز في علم الفلك، والرياضيات، والدراسات الكلاسيكية، إلى جانب أنه أصبح قائد فريق مبارزة.
  • حضر معسكرًا صيفيًا في مركز جونز هوبكنز للشباب الموهوبين.
  • حصل على وظيفة في شركة Intelligent Media Grop لتطوير مُشغِل موسيقى اسمه Synapse Media Player، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة عادات المُستخدم بالاستماع، وتوصية موسيقى أُخرى، ونشره على الإنترنت، ةعرضت كل من Microsoft و AOL على مارك شراءه مقابل مليون دولار، إلى جانب توظيفه لديها، لكنه رفض، وقرّر الدراسة في الجامعة.
  • سجل في عام 2002م في جامعة هارفارد، ودرس علم النفس، وعلوم الكمبيوتر، وكان حينها قد أصبح عبقري برمجة، وفي استمارة تقديم الطلب ذكر أنَّه يستطيع القراءة، والكتابة في اللغات العبرية، واللاتينية، والفرنسية، واليونانية القديمة.
  • صمم في السنة الثانية في الجامعة برنامجًا أسماه Course Match، وهو برنامج يسهل على الطلاب اختيار صفوفهم حسب النخب السابقين في الجامعة، إلى جانب تشكيل مجموعات دراسية، وعمل مناقشات جماعية.

تأسيس الفيسبوك

بدأ مارك بتأسيس الفيسبوك منذ أن كان في جامعة هارفارد، فانسحب من الجامعة، ولم يكمل تعليمه، وفي البداية كان اسم الموقع the facebook. com، ثم أعاد تسميته بعد عام في 4 شباط 2004م، وقد أسس الموقع مع زملائه في السكن في جامعة هارفارد، وهم داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز، وإدواردو سافيري، وأنشأ دليلًا وضع فيه صورًا، ومعلومات لزملائه، وبعدها أصبح الموقع شائعًا، حيثُ تمكن المستخدمون المُسجلين إنشاء ملفات للتعريف، وتحميل صور، ووسائط أخرى، والحفاظ على التواصل مع الأصدقاء، واختلف هذا الموقع عن المواقع الأُخرى في التأكيد على الأسماء الحقيقية، وعناوين البريد الإلكتروني.

إنجازات مارك زوكربيرج والجوائز التي حصل عليها

حقق مارك زوكربيرج الكثير من الإنجازات ابتداءًا من ZuckNet، إلى Synapse Media Player الذي نال تصنيف 3 من 5 نجوم في مجلة PC Magazine، ثم أنشأ CourseMatch، وبعدها برنامج Facemash، حتى أسس موقع الفيسبوك بعمر 19 عامًا فقط، وفيما يلي إنجازاته التي تلت ذلك:

  • نال درجة دكتوراة فخرية من جامعة هارفارد بعد وصول عدد مستخدمي فيسبوك إلى ملياري مُستخدم.
  • حوّل فيسبوك إلى إمبراطورية عالمية للأعمال؛ إذ إنه أحاط نفسه برجال أعمال، ومحامين أذكياء، وبذلك تحول فيسبوك إلى موقع شبكات اجتماعية ضخم خلال 6 سنوات.
  • أصبح فيسبوك من ضمن قائمة Fortune 500 للمرة الأولى في عام 2013، وبالتالي أصبح مارك أصغر مدير تنفيذي في هذه القائمة بعمر 28 عامًا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الباذنجان المقلي

الباذنجان المقلي | طريقة قلي الباذنجان بدون زيت

فيتامين د

أطعمة تعزز فيتامين د للأطفال