in

ما هي الحكمة من قصة أهل الكهف؟

يتسائل الأفراد ما هي الحكمة من قصة أهل الكهف ولماذا تركوا ديارهم وسكنوا هذا المكان البعيد الذي يصعب الحياة فيه؟، إن المؤمن حقًا عليه أن يتمسك بدينه حتى وإن كان في بيئة ظالمة يسودها الطغيان والكفر، وإن الوجود في مدينة فيها فسوق خصوصًا إذا كان الملك الذي يحكمها لا يعبد الله فهذا قد يجعل القلة من المؤمنين يفتنون بما يجدون من الجور والمحرمات، لذلك وجبت الهجرة في مثل هذه الأمور حتى لا يقع الؤمن فريسة لشياطين الإنس ويجد نفسه ينساق معهم في نفس الرذائل التي ينغمسون فيها ويمارسونها يوميًا، وفيم يلي على موقع مركز خدمات المحمول سنذكر لكم ما هي الحكمة من قصة أهل الكهف؟.

ما هي الحكمة من قصة أهل الكهف؟

قصة أهل الكهف من القصص التي بدأت بها سورة الكهف وهي منجية من فتنة المسيخ الدجال، فقد قال عنها رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف وتدبرها، عُصم من الدجال). وفي هذه السورة ذكر أنه كان يوجد مجموعة من الرجال يتراوح عددهم من 3-8 رجل حسب ما جاء في  القرآن الكريم في قوله تعالى (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ). وكان هؤلاء الرجال يريدون التطهر من البلد التي كان ينتشر فيها الفساد صحيح أنها كانت وطنهم، لكنهم تخلوا عن مستقرهم وعن كل معارفهم هناك وفضلوا الاغتراب والبعد عن مساكنهم ودخول كهف جبلي للعيش فيه بقية عمرهم حتى لا يصيبهم ما أصاب هؤلاء القوم من العمى والعصيان. وهذا هو الرد على هذا السؤال ما هي الحكمة من قصة أهل الكهف؟.

قصة أهل الكهف
قصة أهل الكهف

ونستفيد من ذلك أن نختار دائمًا الله ورسوله ونجاهد قد استطاعتنا حتى لا نكون مع القوم الظالمين، وقد أبيحت الهجرة في هذه المسألة عندما كان يُعذب المؤمنون لكي يتركوا دينهم، لأن الله لا يكلف نفس إلا وسعها ولابد أن يهيئ كل شخص لنفسه الجو الذي سيساعده على عبادة الله الواحد الأحد ولا يمكث في البيئة التي ستمرضه وتجعل عاقبته خسرا فأرض الله واسعة، ولابد أن يفكر الشخص بمنطقية عالية ويختار المكان الذي سيقوى فيه إيمانه ويجد فيه من يدعمه على آداء فرائضه.

ما هو فضل قراءة سورة البقرة؟

بعد أن عرفت ما هي الحكمة من قصة أهل الكهف، يجب عليك أن تعرف أيضًا فوائد وأفضال سورة البقرة، وهذا ما سنخبرك به في السطور الآتية:

–  إن قراءة سورة البقرة والناس نيام في الثلث الأخير من الليل قد تكون سببًا في زيادة الرزق وتحقيق الأماني وتخطي المصاعب وتيسير الأمور، فقد قال رسولنا الكريم في حديثه الشريف (ما خيب الله امرأ قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران).

– إن قراءة البقرة تجلب البركة للأفراد وهذا ما تم تفسيره في كلام النبي صلى الله عليه وسلم حين قال (اقرؤا سورة البقرة ولا تستطيعها البَطَلَة). فإن أخذها بركة وتركها حسرة

– سورة البقرة تقضي على أعمال السحرة فهي تستخدم في الرقية الشرعية بهدف التخلص من المس والجن وإبطال السحر.

– سورة البقرة أيضًا لها فوائد بعد الموت لأنها تشفع لصاحبها عند الله عز وجل وتكون حجة له لكي يدخل الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم في حديثه (اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بوتاجاز يونيفرسال

توكيل بوتاجاز يونيفرسال

فني شفاطات

فني شفاطات مركزية الكويت خدمات تركيب وصيانة وتصليح شفاطات مركزية و عادية في الكويت