in

اكتشف ماهي البطاريات وانواعها

البطاريات لها أنواع كثيرة ومتعددة واحتلت ضرورة من ضرورات الحياة الهامة التي لا غني عنها لأن لن يمكنك تشغيل الأجهزة الالكترونية الإ بها، وتحل مشكلة التوصيل الكهربائي في أكثر من مكان، في ذلك المقال سوف نتحدث عن الانواع المختلفة للبطاريات وكذلك سنتعرف على الوظائف الخاصة بالبطاريات لنستخدمها بالطريقة التي لا تجلب اي ضرر للمستخدم.

السؤال الذي حير الكثير وبحث عنه؟

من الذي اكتشف البطارية؟

البطاريات اختراع مدهش سهل علي الكثير من الناس كثير من احتياجاتهم اليومية، ولها الفضل في علاج مشاكل كبيرة لم يتخيل أحد انها سوف تحل، فهي موجودة بأغلب الاجهزة الكهربائية من ابسط اختراع الا وهو الساعة حتى أقوي الاختراعات مثل الشاحنات وغيرها.

ولكن يأتي السؤال من الذي قام باختراع هذه البطاريات؟

إنه (أليساندرو فولتا) هو لذي قام بذلك الاختراع المدهش الذي شغل بال الكثير من الناس وذلك في عام 1800، مخترع أول بطارية، حيث استطاع اثبات تخزين الكهرباء عكس ما كان منتشر أنه لا يمكن تخزينها.

لا حد يمكن انكار مجهوده في اختراع البطارية، وانه انفرد بذلك الاختراع المدهش، ولكن جاء بعده الكثير من الباحثين والعلماء الذين حسنوا وطوروا في اداء هذه البطاريات وأضافوا الكثير، فلا أحد ينكر ذلك حيث تمكنوا من صناعة بطاريات بحجم صغير جدا أصغر من البطاريات التي تم اختراعها في البداية، وايضا بإمكانها توصيل الكهرباء بشكل سريع، وأيضا مازال العلماء والباحثين يبحثون عن كل جديد وكل متطور في مجال البطاريات..

 

البطاريات
البطاريات

ماهي البطارية؟ وماهي المكونات الأساسية؟

هو عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية التي بداخل المواد النشطة الخاصة به إلى طاقة كهربائية عن طريق عدة تفاعلات.

لها ثلاث مكونات تشمل (المهبط، والمادة الناقلة، والمصعد)

وهذه المكونات الثلاثة تدخل في كل البطاريات سواء كانت صغيرة أو كبيرة وتشمل اي نوع، ومن خلالها تتحول الطاقة الكيميائية إلي طاقة كهربائية من خلالها يتم توليد الكهرباء داخل الجهاز الكهربائي المستخدم.

أنواع البطاريات المختلفة بكل الأشكال

هناك نوعان من البطاريات وتشمل النوع الأول هي البطارية الأولية، لا يتم اعادة استخدمها ولا يتم اعادة شحنها، ولكن لابد أن يتم التخلص من هذه البطاريات بشكل آمن حتى لا تسبب ضرر باي شكل من الأشكال وهذا النوع من البطاريات موجودة في الالعاب الخاصة بالأطفال وكذلك الساعات وغيرها ……. الخ

اما النوع الأخر من البطاريات التي تعرف باسم البطاريات الثانوية، وهذا النوع يمكن اعادة استخدامه مرة آخري ويمكن أيضا اعادة شحنه مرة آخري. وتمكن العلماء من اختراع بطاريات يمكن اعادة تشغلها وشحنها أكثر من مليون مرة، ولكن بشكل مؤقت ويأتي يوم وتتوقف عن عملها ووظيفتها مثل أي شئ.

 

انواع البطاريات الثانوية

 وهما:

النوع الأول هي البطارية ليثيوم- أيون:

تمتلك هذا النوع من البطاريات مميزات كثيرة من حيث انها خفيفة الوزن، وتعيش مدة طويلة من الزمن وذات كفأه عالية لذلك تستخدم في الجيش بشكل كبير.

النوع الثاني هي البطارية نيكل كادميوم:

هذا المسمى راجع إلى أن أحد قطبيها مصنوع من النيكل اما بالنسبة للقطب الآخر فهو مصنوع من الكادميوم، وذلك النوع له ميزة مهمة وهي احتفاظه بالشحنة الكهربائية وذات اداء قوي جدا لزيادة درجات الحرارة.

النوع الثالث هي البطارية نيكل هيد ريد فلز

هناك تشابه كبير بين نيكل هيد ريد فلز مع بطاريات نيكل كادميوم من حيث انها تستخدم هيدروكسيد أكسيد النيكل اثناء عملية التصنيع والتحضير، ولكنهه مختلفة في كونها تمتص الهيدروجين بدل الكادميوم، هذا النوع من البطاريات تمتلك طاقة كثيفة عن غيرها من البطاريات الآخري فكلما احتاجت الأجهزة طاقة كبيرة تستخدم بطاريات نيكل هيد ريد فلز، وعند انعدام الطاقة الكهربائية يتم استخدامها.

النوع الرابع هي بطارية حمض رصاص

تعتبر بطارية حمض رصاص من أقدم الأنواع، ولكن تستخدم بشكل كبير لأنه ذات تكلفة اقل من غيرها من البطاريات التي ذات تكلفة كبيرة ومكلفة، كما أنها بها نسبة طاقة عالية، ولكن حجمها الكبير هو العقبة في استخدمها لذلك لها استخدامات آخري كتخزين طاقة الأقمار الشمسية.

كيف تختار البطارية التي تناسبك؟

عند استخدامك لنوع من هذه البطاريات في الأجهزة الكهربائية لابد أن تراعي الآتي وتختار الأنسب لك فلكل نوع ميزة فريدة بها وعيب يقلل من استخدمها، فلابد من مراعاة الآتي

  • درجة الحرارة: لابد من توخي الحظر عند استخدام البطارية فدرجة الحرارة تكون مناسبة حتي تتفادي أي خطر لجهادك اذا كانت درجة الحرارة عالية.
  • الكثافة الخاصة بالبطارية المستخدمة: ويعتبر ذلك أهم شيء يجب مراعاته لأن ذلك سيتوقف عليه الفترة الخاصة بشحن البطارية دون إعادة شحن البطارية عدة مرات.
  • تكلفة البطارية: لابد عند اختيارك البطارية أن تراعي أن تكون مناسبة للتكلفة العامة ومناسبة للمشروع بالكامل.
  • عمر البطارية الافتراضي: كل بطارية لها عمر وسيتم التخلص منها فلن تظل معك طول عمرك، بل مدة قد تطول أو تقصر علي حسب مميزاتها وعيوبها وكثافة البطارية قبل كل شيء.

باختراع البطاريات أصبحت الحياة أسهل واصبحت أسرع أيضا، فأصبح لا غني عنها منذ اختراعها.

لذلك فقد تحدثنا في هذا المقال عن اكتشاف البطارية ومتي تم هذا الاكتشاف، واستخدام هذه البطاريات، وكيف تختار البطارية المناسبة لأن لكل بطارية مميزات وعيوب.

تعرف على كود تنشيط البطارية | 7 خطوات لضبط بطارية هاتفك المحمول والتخلص من الشحن الوهمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

redmi note 10 pro

redmi note 10 pro تعرف على مواصفات

تطبيق واتس بلس WhatsApp plus

أفضل موقع لتحميل نسخ واتس بلس المعدلة 2022 أفضل نسخة واتساب في العالم النسخ الأصلية