in ,

ما هو الخبير القضائي ومتى يجب الاستعانة به

تمثل الخبرة القضائية وسيلة من وسائل الإثبات التي يتعين على المحكمة الاستناد إليها في معرض بحثها إحدى القضايا القانونية التي يتوقف الفصل فيها على بعض المسائل الفنية أو العلمية التي تخرج عن نطاق علم القاضي واختصاصه.

اتساع دائرة المعاملات المدنية والتجارية وتطور وسائل الاتصال الحديثة ودخولها في مثل هذه المعاملات واتخاذها في كثير من الأحيان ک وسيلة إثبات للالتزامات والعقود ، كلها أشياء جعلت من الخبرة القضائية واقعةً قانونيةً وطريقة من طرق الإثبات المعمول بها في مختلف دول العالم.

من هو الخبير القضائي ؟

ما هو الخبير القضائي
ما هو الخبير القضائي

هو الشخص الطبيعي المختص الذي يمارس عمله الفني بناءً على التكليف الذي تأمر به الجهات القضائية لإيضاح اللبس والغموض حول بعض المسائل الفنية أو التقنية أو العلمية.

يمارس الخبير القضائي مهامه الفنية وفق مجموعة من الضوابط والأحكام التي تنظم عمله .

الخبير القضائي في القانون الإماراتي

نظّم القانون الاتحادي رقم (7) لعام 2012 ولائحته التنفيذية والقانون الاتحادي رقم (10) لعام 1992 بشأن الإثبات في المعاملات المدنية والتجارية، والقرار الوزاري رقم (575) لعام 2014 المتعلق بندب الخبراء عن طريق إدارة شؤون الخبراء الفنيين الشؤون المتعلقة بآلية عمل الخبراء وتعيينهم.

من يحق له مزاولة مهنة الخبرة في الإمارات

بشكل عام لا يجوز لغير الخبراء المسجلين في جدول قيد الخبراء مزاولة مهنة الخبرة أمام الجهات القضائية في الدولة إلا أنه يمكن للمحكمة أن تقر للخصوم في الدعوى وفي حال اتفاقهم على تسمية خبير من خارج الجدول ثبيت اتفاقهم هذا بشأن الخبير الذي اتفقوا على تسميته أو غيره من المختصين ممن ترى المحكمة ضرورة الاستعانة به.

 ما هي شروط القيد في جدول الخبراء في الإمارات

تنطوي الخبرة القضائية بما تمثله ک عامل حاسم في فصل المسائل الفنية التي تعترض الدعوى على قدرٍ عالٍ من الكفاءة والمسؤولية والأمانة ، الأمر الذي يجعل معه مزاولة هذه المهنة مرهوناً بالعديد من الشروط التي لابد من توافرها للقيد في جدول الخبراء، وهي وفق ما يأتي :

  • أن يكون الراغب بقيد اسمه في السجل حسن السيرة والسلوك.
  • لم يسبق الحكم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف، حتى ولو كان قد رد اعتباره إليه.
  • أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا، على أن يكون هذا المؤهل معتمداً ومعترفاً به في مجال تخصصه.
  • ألا تقل خبرته عن سبع سنوات بالنسبة للمواطن وخمسة عشر سنة بالنسبة لغير المواطن.
  • موافقة الجهة التي يعمل لديها.
  • اجتيازه للاختبارات والإجراءات التي تقررها وزارة العدل.

 ما هي التزامات الخبير القضائي في معرض مزاولة المهنة

  • أداء المهام الموكلة إليه بأمانة ودقة وإخلاص .
  • عدم إفشاء المعلومات التي يكون قد اطلع عليها تبعاً لقيامه بأعمال الخبرة.
  • ألا تكون له أو لأحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة مصلحة مباشرة في المسألة التي يعالجها من الناحية الفنية.
  • أن يسعى دائماً لتحسين مهاراته وتطويرها.
  • إخطار وزارة العدل بكل تغيير أو تعديل يطرأ على بيانات ترخيصه خلال شهر من تاريخ التعديل.
  • احتفاظه بسجل خاص يدون فيه بيانات الأعمال التي قام بها.
  • احتفاظه بصورة طبق الأصل عن التقارير التي يقوم بإعدادها إلى حين صدور حكم بات في الدعوى .

متى يجب الاستعانة بخبير قضائي ؟

تبرز حاجة المحكمة للاستعانة بالخبرة القضائية في معرض بحثها إحدى المسائل القانونية التي تتضمن جانباً فنياً لا يمكن فيه لغير الخبير والمختص من تحديده وإيضاحه .

فالخبرة المطلوبة في الكشف عن أسباب الوفاة على سبيل المثال تخرج عن دائرة اختصاص المحكمة وتدخل في اختصاص الطب الشرعي، كذلك الأمر بالنسبة لعمليات التدقيق الحسابية الخاصة بالشركات ، حيث تطلب المحكمة في مثل هذه الأحوال الاستعانة بخبير حسابي لمساعدتها على إيضاح اللبس والغموض المتعلق بالعمليات المحاسبية وغيرها من الاستحقاقات المالية ذات الصلة بالموضوع.

ينطبق الأمر عينه على المشاريع الهندسية وتحديد تكلفتها ومطابقتها للمواصفات المعمول بها وغير ذلك من الشؤون التي لا يمكن للمحكمة أن تحكم بها بعلمها الشخصي، بل لابد من الاستعانة بخبير قضائي يُعنى بمثل هذا المجال.

ماذا يتضمن تقرير الخبير القضائي

يتضمن تقرير الخبير القضائي جملة البيانات والمعلومات الخاصة بالدعوى موضوع المسألة الفنية التي يعالجها بالإضافة إلى بيان بالأعمال التي قام بها والوثائق والمستندات التي حصل عليها من طرفي الدعوى، والأسس التي اعتمد عليها في معرض بحثه المسألة الفنية من وقائع واستنتاجات و فرضيات والنتائج التي توصل إليها متضمنة الإجابة بدقة على ما طرحته المحكمة من أسئلة بخصوص المسألة موضوع الخبرة .

ويتم تقديم تقرير الخبرة بشكل ورقي أو الكتروني وذلك تبعاً للتعليمات الصادرة عن المحكمة في هذا الشأن، وعلى الخبير في حال قيامه بتقديم التقرير الكترونياً أن يتحمل مسؤولية سلامته من التزوير.

 ما هي حالات شطب قيد الخبير القضائي

تصدر لجنة شؤون الخبراء قرارها المتعلق بشطب قيد الخبير من جدول الخبراء في الحالات الآتية :

  • في حال فقدان الخبير شرطاً من شروط قيده.
  • إذا كان قد حكم عليه أثناء ممارسة مهنته بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة.
  • إذا لم يكن قادراً على أداء عمله بسبب حالته الصحية بناءً على تقرير بذلك من اللجنة الطبية المختصة.

القرار الصادر عن اللجنة بشطب قيد الخبير يكون قابلاً للطعن أمام محكمة الاستئناف المختصة خلال ثلاثين يوم من تاريخ إعلانه بالقرار ، ويكون الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في حال الطعن باتاً.

يعد مكتب فرحات وشركاه أحد رواد خدمات الشهود الخبراء فهم  خبير معتمد من قبل محاكم دبي ، نيابة دبي، محاكم أبوظبي والنيابة العامة، ومحاكم الشارقة والنيابة.

يمكنكم الاستعلام عن خدماتهم :من خلال واتس اب  971526922588 او عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فض المنازعات العقارية في دبي

        كيف يتم حل المنازعات العقارية في دبي

شركات مكافحة الصراصير

افضل شركات مكافحة الصراصير فى السعودية