in

مواقيت صلاة المسلمين 2023| معلومات مهمة عن الصلاة ومواقيت الصلاة

تعتبر الصلاة أحد أهم ركائز الإسلام والركن الثاني من أركان الإسلام إذ إنها تعتبر مدخل هام لاتباع الفضائل واجتناب الرذائل وتعتبر الصلاة في موعدها من أحب الأعمال إلى الله وأكثر الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه. ومن أحب الصلوات التي يأتيها الفرد في موعدها بهدف التقرب إلى الله صلاة الفجر وهي من الأعمال التي لها فضل عظيم ومغفرة كبيرة حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره “ صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 

مواقيت صلاة المسلمين - الكعبة المشرفة
مواقيت صلاة المسلمين – الكعبة المشرفة

شروط صحة الصلاة 

من أهم شروط صحة الصلوات أن تكون في موعدها ومن كرم الله على المسلمين أن إيتاء الصلاة في موعدها يسقط فريضة ويؤتى أجرا ومن رحمة الله إن من لم يستطع إيتاء الصلاة في موعدها لأي سبب واداها في وقت لاحق يسقط الله عنه الفريضة أيضا إذ إنه قد أداها ولكن لا يؤجر ولا يثاب على أدائها.

وهناك الكثير من الأمور التي تخص مواقيت صلاة المسلمين ولكن قبل ذلك هناك بعض الأمور الأخرى التي لا تصح الصلاة بدونها من أهمها:

  • استحضار النية على أداء الصلاة بنفس صافية وقلب خاشع.
  • ضرورة الصلاة على طهارة ولا تصح الصلاة بدون طهارة ولا تصح الطهارة بدون وضوء.
  • التوجه نحو القبلة ومحلها الكعبة المشرفة والموجودة بمكة المكرمة ومن الممكن في حالة استحالة تحديد اتجاه القبلة التوجه نحو أي اتجاه إذ إن التوجه في النهاية هو إلى الله.

مواقيت صلاة المسلمين وعدد ركعات كل صلاة

فيما يتعلق بمواقيت الصلاة فإن الله فرض على المسلمين خمس صلوات كل يوم تبدأ بصلاة الفجر وتنتهي بصلاة العشاء وتختلف مواعيد الصلاة من مكان إلى آخر فمثلا أوقات الصلاة في الرياض تختلف عن أوقات الصلاة في الجزائر وهكذا وتأتي مواقيت صلاة المسلمين على النحو التالي:

صلاة الفجر والتي تتكون من ركعتين جهرا ويأتي وقت صلاة الفجر حينما يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود في نهاية الليل في السماء إيذانا بميلاد يوم جديد.

صلاة الظهر وهي من أربع ركعات سرا ويحل موعدها عندما تنتصف الشمس في السماء وتبدأ الشمس في اتخاذ رحلتها نحو الغروب .

صلاة العصر وهي من أربع ركعات أيضا وتصلي سرا ويحل موعدها عندما يكون طول الظل الخاص بالأجسام ضعف طول الجسم نفسه وفي رأي آخر أنه يحل موعد صلاة العصر عندما يزيد طول الظل الساقط عن الجسم عن طول الجسم نفسه وليس بالضرورة أن يكون ضعف طول الجسم.

أما عن صلاة المغرب فهي من ثلاث ركعات ركعتين جهرا وركعة سرا ويحل موعدها عندما تبدأ الشمس في المغيب في اتجاه الغرب إيذانا ببداية حلول الليل

صلاة العشاء وهي من أربع ركعات منهم ركعتين جهرا وركعتين سرا ويحل موعدها مع تمام حلول الليل وغياب شفق النهار.

مواقيت صلاة المسلمين
مواقيت صلاة المسلمين

مواقيت صلاة المسلمين في المدن المختلفة

تختلف مواقيت الصلاة في كل مدينة عن الأخرى تبعا للوقت والموقع على الكرة الأرضية فيطول النهار في الصيف ويقصر في الشتاء.

فمثلا إن أردت معرفة مواقيت الصلاة والإفطار والإمساك في الجزائر خلال شهر رمضان يجب عليك تحديد الموقع والتاريخ بدقة لمعرفة الأوقات الصحيحة.

الخلاصة ..

يجتهد العلماء لتحديد مواقيت صلاة المسلمين بدقة ولكن تبقى في النهاية كلها اجتهادات حيث يحاسب الله العبد على نواياه وليس على القواعد التي قام بوضعها العلماء وهذا لا يقلل أبدا من شأن العلم إذ أمرنا الله بسؤال أولي العلم عند الحيرة في أمر ما. فالأصل في الموضوع اتباع آراء العلماء وحساباتهم مع الأخذ في الاعتبار أن النوايا لكل عمل خالص إلى الله محلها قلب العبد المؤمن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

برامج تصميم اعلانات

أهم 10 نصائح لتصميم اعلان جذاب

أفضل شركات ديكور منزلية

أفضل شركة ديكور وتصميم داخلي