in

أهم المعلومات عن محافظة عجلون

محافظة عجلون هي محافظة أردنية تقع شمال غرب الأردن، وتبعد عن العاصمة الأردنية عمّان 76 كم تقريبًا، ويحدها من الشمال، والغرب محافطة أربد على بعد 32 كم، ومن الشرق محافظة جرش على بعد 20 كم تقريبًا، أما من الجنوب فتوجد محافظة البلقاء، وتبعد عن محافظة السلط 72 كم، كما تحيطها سلسلة جبال عجلون المرتفعة، والتي كانت تسمى في الماضي جلعاد، وتعني الصلابة.

 

المعالم السياحية في محافظة عجلون

قلعة عجلون

هي من أبرز القلاع التاريخية التي شهدت تاريخ الفتوحات الاسلامية؛ إذ بناها القائد عز الدين أسامة بأمر من الناصر صلاح الدين الأيوبي في عام 1184 ميلادي في موقعٍ مميز على طرق المواصلات بين سوريا وجنوب الأردن، وكان هدف بنائها هو مراقبة تحركات الصليبيين، والاستفادة من مناجم الحديد في جبال عجلون.

محافظة عجلون
محافظة عجلون

محمية عجلون الطبيعيّة

تأسست محميّة عجلون الطبيعية في عام 1989 ميلادي، وهي مجموعة تلال لها ارتفاع متباين، وتصل مساحتها إلى 12,000 دونم، وهي تحوي عدة أنواع من الطيور، والقوارض، والزواحف، والغزلان.

وادي زقيق

يوجد هذا الوادي في منطقة حلاوة على بعد 17 كم من شرق محافظة عجلون، وهو مميز باحتوائه على شلالات طبيعية عديدة تمنح المنطقة منظرًا خلابًا، كما أنه المصدر المائي الأول للمحافظة؛ إذ إنه يغطي نسبة 80% من احتياجاتها.

منطقة اشتفينا

منطقة اشتفينا هي من أهم المصايف في الأردن، وذلك لمناخها المعتدل في الصيف، كما أنها منطقة حرجيّة مميزة بغابات السرو، والسنديان، والبلوط.

شلالات راجب

هي منطقة مشهورة في الأردن، وتقع في منطقة راجب التي تتبع لبلدية كفرنجة الجديدة، ومميزة بينابيعها الكثيرة، وتنوّع غطائها النباتي، والحرجي مما يجعلها مكانَا مميزًا يجذب السياح للراحة، والاستجمام، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

محافظة عجلون
محافظة عجلون

التراث الشعبي لمحافظة عجلون

العادات والتقاليد لأبناء محافظة عجلون متشابهة، مثل: المشاركة في الأفراح، والأحزان، والولائم، والمناسبات الأخرى والتي من أهمها الأعراس التي تستمر لأيام عدة يُقدَّم فيها القهوة السادة، والشاي، كذلك يُقام يوم الخميس من العرس حناء للعريس، والأغاني، والدبكات، كذلك تُقام ولائم خاصة في هذه المناسبة، وفيها أكلة المنسف المعروفة.

ومن السهل على الزائر التعرف على التراث الشعبي مثل الأزياء، والأدوات القديمة، وعدة الفارس؛ فاللباس الشعبي للنساء هو الثوب الأسود الطويل الحريري، أو المخملي، وبعضها مزين بالتطريز اليدوي الملون، كذلك تضع الفتاة المنديل، وتضع النساء العصبة، ومن جهةٍ أخرى، يلبس الرجال الثوب، أو القمباز، والعباءة، ويضعون على رؤوسهم الحطة، أو الشماغ، والعقال، ويتصفون بالجود، والكرم العربي الأصيل، وإكرام الضيف، واحترامه، والتمسك بعادات، وتقاليد نبيلة، وهذا ما يتصف به جميع الأردنيون، والعرب.

تعرف الآن على :

دليل ماليزيا | 5 من افضل المطاعم العربية في ماليزيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ليف إن للشعر الجاف

أفضل ليف إن للشعر الجاف

للبشرة المختلطة

غسول مناسب للبشرة المختلطة