in

خدمة ارقامي | 5 مزايا رئيسية تعرف عليها لهذه الخدمة المقدمة من هيئة الاتصالات السعودية

خدمة ارقامي من الخدمات المميزة التي يقدمها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، وهي خدمة لها العديد من المزايا، وسوف نتعرف على مزايا هذه الخدمة بالتفصيل مع معرفة أهمية هذه الخدمة وكيفية استخدامها والعديد من المعلومات الأخرى خلال سطور هذا المقال من مركز خدمات المحمول.

ما هي خدمة ارقامي

تعتبر خدمة ارقامي من الخدمات التي أتاحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن خدمة مميزة تساعد العملاء المشتركين في شركات الاتصالات المختلفة داخل المملكة على معرفة تفاصيل الأرقام وشرائح البيانات والإنترنت المُسجلة برقم الهوية.

من المعروف أن من قوانين الاتصالات وتقنية المعلومات وخدمات الإنترنت في المملكة العربية السعودية، ضرورة تسجيل الأرقام والشرائح من كافة الشركات برقم الهوية الوطنية، لذلك يمكنكم الاستعلام عن هذه الأرقام عند الحاجة.

لكن ما هي أهمية خدمة ارقامي في هذه الحالة؟

خدمة ارقامي في المملكة تعتبر من أهم الخدمات المميزة، حيث تساعد الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات على حماية المستخدمين والحفاظ على خصوصياتهم ومنع المعاكسات والمضايقات عبر المكالمات او مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تمنع من تسجيل أي بيانات غريبة غير مُسجلة في الهيئات الحكومية عبر الهويات من شراء أو استخدام شريحة بيانات أو مكالمات داخل المملكة، وهو ما يجعل وجود قاعدة بيانات بكافة المستخدمين لحماية الجميع من المضايقات والمعاكسات.

أما الفئة المستفيدة من هذه الخدمة، الأفراد والمؤسسات على حد سواء، حيث يمكن للأفراد سواء المواطنين أصحاب الهوية الوطنية السعودية أو المواطنين المقيمين في داخل المملكة للسياحة أو العمل الدائم برقم الإقامة الدائمة والمؤقتة.

هذا إلى جانب استفادة المؤسسات من خدمة ارقامي، سواء المؤسسات الحكومية أو الأهلية وكافة الهيئات في جميع المجالات، وهو ما يساعد بلا شك على تغطية قطاعات واسعة من قطاع الأعمال والعمل على حماية هذه المؤسسات.

5 مزايا رئيسية لـــ خدمة ارقامي في السعودية

خدمة ارقامي من الخدمات التي انتشر دورها في الخصوصية ومنع المعاكسات وضرورة الاستعلام من المواطنين والشركات عن الأرقام المزعجة والتي تضايقهم طوال اليوم، لذلك فإن هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات وضعت لها عدة مزايا وهو ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:

  1. طريقة استعلام عن الأرقام المزعجة بسيطة وسهلة للغاية، حيث يمكنك في أي وقت الاستعلام عن الأرقام المزعجة من خلال موقع الاتصالات وتقنية المعلومات، وسوف نتعرف بعد قليل على طريقة سهلة للاستعلام.
  2. يمكن تقديم شكاوي لمقدم الخدمة على الفور من خلال خدمات الشكاوى على موقع هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات على الإنترنت، أو من خلال تطبيق الهيئة على هاتفك المحمول، وبالتالي يمكنك التواصل مع الهيئة بخصوص الشكوى في أي وقت.
  3. معرفة كافة المعلومات التي تخص الأرقام المُسجلة بالهوية الوطنية عبر الاشتراك في هذه الخدمة عبر موقع الهيئة، وبعد تقديم الطلب الخاص بك وبدء الخدمة.
  4. خدمة ارقامي منعت العديد من المعاكسات والمضايقات بعد الاشتراك فيها، وهو الهدف الرئيسي لوضع هذه الخدمة على خارطة الخدمات المميزة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وخدمات الإنترنت في المملكة.
  5. هذه الخدمة لا تخصص معرفة معلومات عن الأرقام والمكالمات فقط، بل تمنع أيضاً اساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك أو تويتر وغيرها من المواقع الأخرى عن طريقة الاستعلام عن شريحة البيانات في جميع شركات الاتصالات السعودية.

خدمة ارقامي كما رأينا مميزة للغاية، وهذه المزايا جعلت الجميع يبحث عنها وعن طريقة الاشتراك فيها وكيفية الاستعلام عن الأرقام عنها، وسوف نتعرف على هذه الطريقة بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضاً على مركز خدمات المحمول: استعادة حساب خدماتي stc | ست خطوات لاستعادة الحساب مرة أخرى في خدماتي الاتصالات السعودية

خدمة ارقامي
خدمة ارقامي

كيفية الاستعلام في خدمة ارقامي

خدمة أرقامي التابعة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والتي تتيحها لجميع العملاء في الشركات السعودية العاملة في الاتصالات والإنترنت، تعتبر من الخدمات التي تتميز بسهولة الاستخدام.

يمكنك الدخول على موقع هيئة الاتصالات السعودية، ثم إتباع الخطوات التالية من أجل التسجيل ومن ثم الاستعلام عن الأرقام المختلفة:

  • ادخل أولاً على موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي على الإنترنت.
  • بعد ذلك اضغط على الخدمات، ثم اختيار خدمة أرقامي، أو الدخول مباشرةً لهذه النافذة الإلكترونية.
  • بعد ذلك ستجد وصف الخدمة، وفي أسفل الشاشة زر ( ابدأ الخدمة )
  • بعد الضغط على هذا الخيار السابق، ستجد نافذة جديدة لخدمة أرقامي.
  • في أسفل النافذة الجديدة الخاصة بالاستعلام، ستجد خانات بيانات الاستعلام، ثم قم بالتالي:
  • حدد فئة المستعلم ( أفراد – قطاع أعمال )
  • ادخل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك أو رقم الإقامة.
  • اكتب تاريخ الميلاد الخاص بك.
  • ادخل رقم الهاتف المتنقل، وفي حالة عدم وجود هاتف اضغط على مربع خانة ( لا يوجد لدي رقم هاتف متنقل ).
  • بعد ذلك ادخل الرموز الخاصة التي وضعها الموقع لتأكيد عملية الاستعلام في خدمة ارقامي.
  • اضغط في النهاية على استعلام.

وبذلك يمكنك الاستفادة من خدمة ارقامي عبر استعلام، حيث تتعرف على كافة المعلومات عن الأرقام بعد إتباع التعليمات لتسجيل البيانات المطلوبة بعد ذلك.

كيفية استخدام تطبيق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تعرفنا على كيفية استخدام خدمة ارقامي، والاستعلام عن الأرقام المختلفة عبر الموقع الإلكتروني، لكن هناك تقنية حديثة أخرى أتاحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وهو تطبيق الهيئة.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا، ومن ثم الاستمتاع بالعديد من المزايا والخدمات، ومن هذه الخدمات على سبيل المثال:

  • إمكانية الإطلاع على جميع الأرقام والخدمات التي تم تسجيلها برقم الهوية.
  • إمكانية تقديم الشكاوى التي تتعلق بالخدمة وإمكانية تصعيدها للهيئة.
  • معرفة قياس أداء الشبكة الخاصة بالاتصالات والباقات.
  • معرفة كافة العروض الحصرية المميزة.
  • تقديم البلاغات للهيئة عن الأرقام المزعجة.
  • تقديم بلاغات عن الأعطال الطارئة في خدمات الاتصالات.

وهذه المزايا جميعها توجد في خدمة ارقامي الموجودة في التطبيق الذي يمكنك تحميله على هاتفك المحمول، ومن ثم الاستمتاع بكافة المزايا والخدمات المختلفة.

اقرأ أيضاً على موقع مركز خدمات المحمول: معرفة آخر 5 مكالمات موبايلي | تعرف على أهم رموز خدمات شركة موبايلي السعودية

خدمة ارقامي
خدمة ارقامي

كيفية الغاء الأرقام المُسجلة من خلال خدمة ارقامي

يمكنك أيضاً إمكانية إلغاء الأرقام المسجلة عبر هذه الخدمة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال خدمة تقديم الشكاوى الرسمية، وعبر وضع رقم الجوال والهوية واسم مزود الخدمة، وبعد ذلك الانتظار لمعرفة نتيجة الشكاوى المقدمة.

ومن الأمور الهامة في هذا الجانب، أن هيئة الاتصالات ألزمت كافة مزودي الخدمة في المملكة العربية السعودية ( شركات الاتصالات والإنترنت المختلفة ) بضرورة الرد على الشكاوى وحل المشكلات التقنية في خلال 5 أيام على الأكثر.

لهذا يعني أن خدمة أرقامي من الخدمات المميزة التي تحافظ على العملاء والمستخدمين، وتمنع عنهم أي غش تجاري بشأن خدمات الاتصالات والإنترنت حتى من مزودي الخدمات في المملكة أنفسهم.

في ختام هذا المقال، فقد تعرفنا بالتفصيل عن خدمة ارقامي المُقدمة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد تعرفنا على مزايا هذه الخدمة وكيفية الاستعلام عن الأرقام وغيرها من المعلومات التي تهم كل عميل للاتصالات والإنترنت في المملكة، ولمزيد من المعلومات التقنية تابعوا معنا مقالات مركز خدمات المحمول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

طريقة تفعيل باقة فيرجن 70 | خطوات سهلة لتفعيل باقة فيرجن المميزة

إلغاء الفاتورة الثابتة

إلغاء الفاتورة الثابتة | 5 خطوات لالغاء فاتورة الكهرباء من الخدمات الحكومية السعودية