in , , , , ,

تغيير الرقم السري للمودم

تغيير الرقم السري للمودم ، يبحث العديد من المستخدمين بالمملكة العربية السعودية وغيرها من دول العالم، عن طريقة تغيير الرقم السري للمودم الخاص بهم؛ نتيجة تعرض شبكات Wi- Fi التي تخصهم للاختراق، أو لأسباب أخرى، ويمكن تغيير بيانات المودم من خلال أجهزة الحاسوب أو من عبر استخدام الجوال، فأي طريقة منهم تفي بالغرض؛ من أجل الحفاظ على أمن البيانات والمعلومات بأجهزتنا، وقطع الاتصال على أي مخترق، وخلال الأسطر القادمة في المقال سنوضح طرق تغيير الرقم السري للمودم بأنواعه المختلفة على مستوى المملكة.

الفرق بين المودم والراوتر

الكثيرين منّا يسمع كلمة راوتر ومودم، لكن دون أن يعرف ما الفرق بينهم، وطريقة عمل وآلية كلٌ منهم وهذا ما سنوضحه:

الراوتر

هو عبارة عن جهاز يتم من خلاله توصيل العديد من الشبكات الحاسوبية مع بعضها البعض، وتتم هذه التوصيلات من خلال الاتصال السلكي أو اللاسلكي، ويمكن الربط بين عملي الراوتر والمودم مع بعض بجهاز واحد.

المودم

هو جهاز يوصل بالحاسوب ويُمكن الحاسوب من إرسال واستقبال الإشارات والبيانات من خلال الهاتف الأرضي، والذي يقوم بتغيير وتحويل البيانات التشابهية إلى إشارة رقمية.

كيف أستطيع الرقم السري للمودم

تبعًا للشركة التي تقوم باستخدام المودم الخاص بها، تختلف طريقة تغيير الرقم السري للمودم، فكل شركة تُصنع والمودم الخاص بها وتبرمجه بالطريقة الأنسب لها، لذلك إن أردت تغيير الرقم السري للمودم، أبحث عنه من خلال اسم الشركة؛ كي يسهل عليك الوصول إلى نتائج فعالة وسهلة، وتوجد العديد من أنواع وأجهزة المودم المختلفة باختلاف الشركات وهذه بعض الشروحات الخاصة التي توضح لك كيفية تغيير الرقم السري للمودم، ومنها:

تغيير الرقم السري للمودم هواوي

تعتبر شركة هواوي الصينية من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات والشبكات حول العالم، والتي أسست بالعام 1987 م، كما إنها من أكبر الشركات المُصنعة لأجهزة الاتصالات وجميع القطع الإلكترونية الخاصة بمجال الاتصالات حول العالم، وتستحوذ على نصيب الأسد في جميع دول العالم وبالأخص الشرق الأوسط وأفريقيا، وتوفر بتصنيع أجهزة الاتصال مثل المودم والراوتر، وسنوضح هنا طريقة تغيير الرقم السري للمودم هواوي، من خلال الخطوات التالية:

  • فتح متصفح إنترنت من خلال الجهاز الذي سنقوم من خلاله بتغيير الرقم السري للمودم هواوي.
  • ثم بعد ذلك نقوم بكتابة العنوان التالي 192.168.1.1 في شريط العنوان بالمتصفح والضغط على Enter ليقوم المتصفح بالبحث وعرض النتائج.
  • سوف يدخل المتصفح تلقائيًا على صفحة الإعدادات الخاص بالمودم أو الجهاز الذي تريد الوصول إليه.
  • ثم بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة تريد منك إدخال ID وكلمة المرور الخاصة بالمودم، فتقوم بكتابة كلمة admin ثم اتبعها بإدخال كلمة المرور الخاصة بالجهاز الذي تمتلكه، ثم تضغط على أيقونة دخول.
  • عندئذ سيحولك المتصفح لصفحة الإعدادات الداخلية للمودم التي من خلالها تقوم ببرمجة وإعادة وتغيير الرقم السري للمودم هواوي، الذي تقوم بالضغط على قائمته الجانبية وتختار Security ومن خلالها الخيار WLAN.
  • بعد ذلك ستدخلنا على عدة خيارات تختار من بينها الاختيار التالي Wpa pre- shared Key، والذي تقوم من خلاله بإعادة كتابة وتغيير الرقم السري بالمودم.
  • بعد الانتهاء من تغيير الرقم السري يظهر لك في نهاية الصفحة أيقونة Apply اضغط عليها لتنقلك لإتمام باقي الخيارات والمراحل ثم بالنهاية الضغط على أيقونة Ok، لتكون بهذه الطريقة أتممت تغيير الرقم السري للمودم هواوي.

اقرأ أيضًا: الألياف البصرية زين السعودية

طريقة تغيير الرقم السري للمودم stc

كما ذكرنا بالأعلى أن أغلب أجهزة المودم تختلف اختلاف طفيف في طريقة تغيير الرقم السري، وخلال هذه السطور سنوضح كيفية تغيير الرقم السري للمودم stc، من خلال الخطوات التالية:

  • الولوج إلى موقع شركة الاتصالات السعودية stc، ثم الضغط على المودم المستعمل وكتابة هذا العنوان بشريط البحث 192.168.1.1 ثم الضغط على Enter.
  • ثم بالنافذة المنبثقة ستظهر لك تكتب ID وكلمة المرور الخاصين بالمودم ليوجهك تلقائيًا على قائمة الضبط الداخلية بالمودم.
  • بعد الدخول على الصفحة الداخلية للمودم تقوم بالضغط على خيار Internet والذي سيفتح لك قائمة خيارات أخرى تختر من بينها الخيار
  • والتي بدورها سوف تفتح لك عدة خيارات وتختر من بينها الخيار WLAN basic setting، والذي سيظهر لك الإعدادات الداخلية للمودم والمرتبطة بالرقم السري.
  • ستجد أمام الخيار Edit فقم بالنقر عليه واختر الخيار التالي wpa pre shared key ثم ابدأ بتغيير الرقم السري.
  • وإذا أردت تغيير عنوان أو أسم الشبكة الحالية تقوم بالضغط على خيار SSID وتبدأ بكتابة الاسم الجديد للشبكة في الخانة التي أمامه، وبعد الانتهاء من جميع التغييرات تقوم بالضغط على الأيقونة Apply لحفظ الإعدادات.
  • بعد هذه الخطوة سيقوم المودم بقطع الاتصال عنك وعليك الدخول على اسم الشبكة الجديدة وإدخال الرقم السري للمودم الذي عدلته.

تغيير الرقم السري للمودم موبايلي

شركة موبايلي من الشركات الكبرى بالمملكة العربية السعودية والتي تقدم خدمات شبكات الاتصال، وخدمات الإنترنت، وتوفر لعملائها أجهزة المودم والراوتر، ولتغيير الرقم السري للمودم موبايلي اتبع الخطوات التالية:

  • فتح متصفح من خلال الجهاز الذي تستخدمه لتغيير الإعدادات وكتابة العنوان التالي بشريط العنوان 192.168.1.1 ثم الضغط على Enter للدخول.
  • ستظهر لك نافذة تطلب منك ID وكلمة المرور الخاصة بالمودم فعليك كتابتهما ثم الضغط على دخول، ليدخلك مباشرة على الصفحة الرئيسية لضبط المودم، والتي تقوم باختيار الخيار Security من خلالها.
  • ثم بعد ذلك تختر من ضمن الخيارات المنبثقة الخيار pre- shared Key psk ثم الضغط عليه ليظهر لك قائمة تغيير الرقم السري للمودم.
  • بعد ذلك نقوم بتغيير الرقم السري للمودم بالشكل الذي نراه مناسبًا ويسهل علينا تذكره والبعد عن الأرقام أو الكلمات السهلة التي يسهل تخمينها واختراقها.
  • ثم بعد تغيير كافة الإعدادات التي نريدها نقوم بالضغط على حفظ كافة التغييرات والذي بدوره سيخرجنا من الاتصال بالشبكة، حتى نقوم مرة أخرى بالبحث عنها وإدخال كلمة السر الجديدة بها.

تغيير الرقم السري للمودم الياف بصرية

وشبكات الألياف الضوئية هي تقنية حديثة يتم استخدامها في المملكة العربية السعودية حديثًا وليست متاحة بجميع المناطق، وهي تقنية تستخدم الألياف البصرية في نقل البيانات الخاصة بالاتصال صوت وصورة، وهي بديل للأسلاك المعدنية والنحاسية، وتتكون هذه الألياف من الزجاج والتي تقوم بالأساس على عمل انعكاس داخلي للأشعة، والذي بدوره يقوم بتقوية الإشارات لمسافات طويلة، وإعدادات المودم الخاص بهذه التقنية تختلف بعض الشيء عن إعدادات المودم والراوتر الخاص بالأسلاك المعدنية، وسنوضح طريقة تغيير الرقم السري للمودم الياف بصريه خلال هذه الأسطر:

  • نقوم بتوصيل الجهاز الذي سيتم عمل تغيير الرقم السري للمودم الياف بصريه من خلاله ولتكن مثلا شركة stc السعودية.
  • نقوم بفتح صفحة الإعدادات بالمودم الخاص للشبكة، ستظهر لنا نافذة تطلب ID وكلمة المرور للمودم ونقوم بكتابة كلمة telecom admin ثم كتابة كلمة admin telecom والضغط على الدخول.
  • ستنقلنا تلقائيًا إلى صفحة الإعدادات الخاص بالمودم والتي سنقوم باختيار الخيار WLAN والضغط على الخيار التالي منها Security Mode والذي سيدخلنا بشكل تلقائي على الصفحة الخاصة بالإعدادات.
  • والتي نختار منها الخيار التالي pre- shared key ونقوم من خلال هذا الخيار بإعادة ضبط وتغيير الرقم السري للمودم الياف بصريه ثم بعد ذلك الضغط على حفظـ ليتم حفظ جميع التغييرات الجديدة.
  • ثم بعد ذلك سيُخرج المودم من الاتصال بالشبكة لتبدأ البحث عن اسم الشبكة الجديد وإعادة الاتصال به من خلال الرقم السري الجديد بها.

أقرأ أيضًا: راوتر موبايلي (الاعدادات /تغيير الباسورد /التحديث)

نصائح لحماية Wi- Fi الخاص بك من الاختراق

هناك عدة خطوات وإجراءات عليك اتباعها لحماية شبكة Wi- Fi الخاص بك من الاختراق ومنها ما يلي:

  • إيقاف استخدام WPS وهي إحدى أشهر الثغرات التي يتم اختراق الراوتر أو المودم الخاص بك من خلالها فعليك تعطيل هذه الميزة بشكل مبدئي.
  • أغلب المخترقين يقومون بشكل أولي باختراق الشبكات التي تظهر أمامهم على الهواتف أو أجهزة الحاسوب ثم بعد ذلك تعقب الشبكات المخفية، فيجب عليك كخطوة احترازية القيام بإخفاء شبكة Wi- Fi نهائيًا.
  • السماح بالأجهزة الخاصة بك فقط من الاتصال بالمودم أو الراوتر، من خلال إعدادات الجهاز الداخلية، وهنا سيمنع بشكل كبير من اختراق ودخول المتطفلين على شبكتك اللاسلكية الخاص بك وسيحجم من اختراقهم.
  • استخدم كلمات مرور قوية فهذا من شأنه أن يعظم ويقوي من المودم الخاص بك ويصعب تخمين الكلمة، ويجب أن تتكون الكلمة بأكثر من ثماني خانات ويجب أن تجعلها خليطًا من الأرقام والحروف الكبيرة والصغيرة، وكذلك يجب إدخال بعض الرموز الأخرى مثل النجمة والمسافة والنقطة وغيرها.

تغيير الرقم السري للمودم، إجراء في غاية الأهمية ويجب القيام به بشكل دوري ومن حين لآخر حتى تصعب على المخترقين مهمة اختراق جهازك وسرق الشبكة الخاصة بك أو حتى تعقب بياناتك الخاصة، ووضحنا خلال الأسطر السالفة العديد من الطرق لتغيير الرقم السري للمودم الخاص بالشركات المختلفة بالمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الالياف البصرية زين السعودية

الالياف البصرية زين السعودية

اعدادات مودم stc فايبر

اعدادات مودم stc فايبر