in

الرمز البريدي جدة | تعرف على الرمز البريدي جدة

الرمز البريدي جدة هو رمز تقدمه مكاتب البريد، وقديما كان يتم استخدام الرمز البريدي في الدول الأجنبية، فهو عبارة عن رمز خاص بكل منطقة، ولكن بدأت الدول العربية  في استخدام الرمز البريدي ومن أوائل الدول المستخدمة للرمز البريدي هي المملكة العربية السعودية، وتم استخدام الرمز البريدي في جميع أنحاء المملكة، فبدأ استخدامه في الرياض والمدينة المنورة وجدة، وغيرها من الأماكن، فأصبحت مكاتب البريد في جدة مرتبطة بالرمز البريدي جدة.

تُعد مدينة جدة ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض، ويوجد بها العديد من المشاريع وذلك لأنها من أهم المدن الحية في المملكة وبها العديد من البنوك والمنشآت التجارية، وحتى يتمكن المواطن من التعامل مع تلك البنوك، وتسهيلًا على موظفي البنوك من الوصول للعملاء، فتم زيادة عنوان المواطن بالرمز البريدي، والذي يوضح مكان تواجد المواطن، فهو يحدد المدينة التابع لها والقطاع والقسم التابع له، وبالتالي لابد على كل مواطن من معرفة الرمز البريدي الخاص به، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمدينة جدة، أو من خلال مكاتب البريد، وذلك لأن التعامل مع المواطن أصبح من خلال الرمز البريدي، وسنوضح هنا الرمز البريدي لجدة وللأحياء التابعة لها.

الرمز البريدي جدة

قسّمت المملكة العربية السعودية المناطق والأحياء التابعة لها إلى 8 مناطق، ولكل منطقة منهم رمز بريدي خاص، وهو عبارة عن عدة أرقام يتم كتابتها بجانب الأرقام التابعة للمملكة، ويكون في النهاية الرمز البريدي الخاص بمواطن مدينة جدة، أو ما يسمى الرمز البريدي جدة.

الرمز البريدي لجدة

يتكون الرمز البريدي لجدة من 5 أرقام، ويمكن لجميع ساكني جدة من استخدام الرمز البريدي لجدة في جميع المؤسسات، والرمز البريدي لجدة هو 21442.

معرفة الرمز البريدي لجدة

وفرت المملكة العربية السعودية لمواطنيها بعض الطرق يمكن من خلالها معرفة الرمز البريدي لجدة، وكذلك أي رمز بريدي من خلال إحدى الطرق التالية:

  • معرفة الرمز البريدي جدة من خلال الموقع الإلكتروني

يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني للعنوان الوطني السعودي على الإنترنت لمعرفة الرمز البريدي الذي يحتاج إليه.

  • معرفة الرمز البريدي جدة باستخدام مكاتب البريد

يمكن للمواطن التوجه إلى مكتب البريد التابع له لمعرفة الرمز البريدي الذي يحتاج له.

  • معرفة الرمز البريدي جدة عن طريق هاتفه المحمول

يمكن للفرد معرفة الرمز البريدي جدة باستخدام خاصية Gps  الموجودة على هاتفه المحمول، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية

  • في حالة وجود المواطن في المكان الذي يرغب في معرفة الرمز البريدي له، فيمكنه معرفة الكود البريدي من خلال محدد الموقع Gps الموجود على هاتفه المحمول.
  • في حالة تواجد المواطن في مكان، يرغب في معرفة الرمز البريدي لأي مكان آخر، فيمكنه معرفة الرمز البريدي من خلال محدد الموقع على هاتفه المحمول، وذلك عن طريق كتابة اسم المكان في خانة البحث.

تعرف أيضا على تفعيل خدمة sms بريد الجزائر لعمليات السحب والإيداع على ccp

 

وتسهيلًا على المواطنين في معرفة الرمز البريدي للحي التابعين له، فتم طرح رمز بريدي خاص بكل حي من الأحياء التابعة لمدينة جدة، وهي كالتالي:

  • الرمز البريدي لحي الروضة

يقدم حي الروضة مجموعة من الرموز يمكن استخدام أحداهم في حالة الحاجة والرموز هي 23431 ورمز بريدي 23432 ورمز بريدي 23433 والرمز 23434 والرمز 23435 فالرمز البريدي الخاصة بحي الروضة التابع لمدينة جدة يتكون من 5 أرقام متشابهة باختلاف الرقم الأخير حتى يسهل على المواطن تذكره.

  • الرمز البريدي لحي النسيم

وحي النسيم هو أحد الأحياء التابعة لمدينة جدة، والرمز البريدي الخاص بحي النسيم هو 23231 أو 23234 أو 23236 فيمكن استخدام أي منهم في حالة طلب الرمز البريدي.

  • الرمز البريدي لحي الروابي

ساكنو حي الروابي يمكنهم استخدام أحد الرموز البريدية التالية، وهي 22345 أو 22346 أو 22348 فأي منهم هو الرمز البريدي لحي الروابي ويمكن استخدام كل منهما في حالة الطلب من المواطن إدخال الرمز البريدي الخاص به.

  • الرمز البريدي لحي الريان

حي الريان هو واحد من الأحياء التابعة لمدينة جدة، ويمكن للمواطنين في حي الريان الاعتماد على أي رمز من الرموز البريدية الخاصة بحي الريان وهي 23741 أو 23643.

  • الرمز البريدي لحي الجامعة

الرمز البريدي لحي الجامعة يطرح عدة رموز يمكن للمواطنين استخدام إحداهم والرموز هي 22341 أو 22342 أو الرمز البريدي 22346.

  • الرمز البريدي لحي الشاطئ

يمكن لساكني حي الشاطئ استخدام واحد من الرموز البريدية التالية وهي 23612 أو 23613 أو 23511 أو 23512 أو 23513 أو 23514، فيمكن استخدام الرمز الذي يتذكره المواطن في حالة الحاجة إلى كتابة الرمز البريدي.

  • الرمز البريدي لحي البوادي

حي البوادي من الأحياء التابعة لمدينة جدة، ويمكن لمواطنيه استخدام أحد الرموز التالية عند التعاملات الحكومية، والرمز البريدي لحي البوادي هو 23443 أو 23531

  • الرمز البريدي لحي السامر

يقدم حي السامر رمزًا بريديًا واحدًا لمواطنيه لاستخدامه عند الحاجة والرمز البريدي لحي السامر هو 23462.

استخدامات الرمز البريدي جدة

يحتاج مواطنو جدة وغيرها من الأحياء في المملكة العربية السعودية عند كتابة عنوان السكن في أي مستند رسمي أو حكومي إلى وجود الرمز البريدي التابع للحي الساكن به معه، والعنوان السكني للمواطن في المملكة العربية السعودية يتكون من اسم الشارع واسم الحي ثم المدينة والرمز البريدي

والرمز البريدي يتكون من عدة أرقام مرتبطة بالحي والمدينة التابع لها المواطن حتى يسهل الوصول إليه في أسرع وقت.

ما هو الرمز البريدي لجدة

كما ذكرنا فلكل حي رمز بريدي خاص به، والرمز البريدي لجدة يبدأ برقم  2 فكل الأحياء التابعة لجدة يبدأ الكود البريدي لهم برقم 2.

والرمز البريدي لجدة هو 21442 وكل رقم منهم مرتبط بالحي أو المدينة أو المنطقة، وحتى يتمكن المواطن من معرفة ما الذي ترمز له تلك الأرقام فهي عبارة عن 5 أرقام لكل منهم رمز خاص بهم

  • الرقم الأول من الرمز البريدي لجدة يرمز للمناطق التابعة للمملكة العربية السعودية فمثلا رقم 2 خاص بالرمز البريدي لجدة.
  • الرقم الثاني من الرمز البريدي لجدة يرمز للقطاعات البريدية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وعددهم 8 قطاعات.
  • الرقم الثالث من الرمز البريدي لجدة يرمز لفروع القطاعات البريدية، فلكل قطاع بريدي فروع تابعة له وفي الأغلب تكون الفروع البريدية ثمانية لكل قطاع بريدي.
  • الرقم الرابع خاص بالأقسام البريدية التابعة لكل فرع من فروع القطاعات البريدية.
  • الرقم الخامس وهو عبارة عن مربعات بريدية لكل قسم.

وبالتالي يمتاز الرمز البريدي بالدقة فمن خلاله يتم معرفة مكان المواطن بكل سهولة فيتم معرفة مكان الرقم الخاص به من المربع البريدي والقسم والمنطقة والقطاع، فيتم الوصول له بكل سهولة.

ويعتبر الرمز البريدي لجدة مفيد في معرفة موقع المواطن بكل سهولة، فعند إدخال الرمز البريدي يتم معرفة موقع العميل.

وفي النهاية فالرمز البريدي كما ذكرنا هام في التعاملات الحكومية والبنكية، فهو يعتبر طريقة التواصل بين العملاء والمراكز التجارية المختلفة، كما يمكن استخدامه في التعامل على الإنترنت، فعند شراء أي منتجات أون لان، يحتاج المواطن في المملكة السعودية إلى إدخال الرمز البريدي الخاص به، حتى يسهل معرفة موقعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

في حالة عدم سداد فاتورة stc

في حالة عدم سداد فاتورة stc | ما الإجراءات الواجب اتباعها في حالة عدم السداد ؟

خدمات كورك

خدمات كورك | أشهر 4 خدمات لكورك المجانية