التبليغ عن رقم مزعج

إن التبليغ عن رقم مزعج أو عن محتال أو متطفل يُعد من أهم الممارسات التي تُسهم بشكل كبير في تطوير خدمات الاتصالات، وتحسين تجربة استخدام الهواتف الذكية في العصر الحديث.

يشتكي العديد من مستخدمي الهواتف الذكية وأجهزة الاتصالات من المتطفلين والمحتالين الذين يستخدمون أرقامًا متنوعة يصعب التنبؤ بأنها أرقام مزعجة، ولم يَعد حظر الرقم حلاً فعّالاً للتغلب على تلك المشكلة، والتخلص من إزعاج المحتالين ومحاربة المتطفلين.

ولحل هذه المشكلة، وفّرت العديد من شركات الهواتف الذكية ومزودو خدمات الاتصالات العديد من الطرق الفعّالة، سواء لحظر أرقام المتطفلين والمحتالين أو التبليغ عن رقم مزعج وتحذير المستخدمين الآخرين بشأنه.

شركات وفرت حلولاً أو حلولاً بديلة لخاصية التبليغ عن رقم مزعج

قامت شركة سامسونج بإضافة خاصية smart-call أو المكالمات الذكية إلى هواتفها من نوع Galaxy  وNote، وهي خاصية مدهشة تسمح للهواتف بالتعرف -بصورة تلقائية- على الأرقام المزعجة وحجبها عن الاتصال بك أو إرسال رسائل إليك.

أما الخاصية المقابلة لها في هواتف جوجل من نوع Pixel  وPixel 2 فهي خاصية التنبيه، حيث يتحول لون الشاشة بالكامل إلى اللون الأحمر عند ورود مكالمة من متصل مشكوك فيه.

كما أن هناك خاصية فلترة المكالمات والرسائل الواردة أو caller IP and spam وهي خاصية تحجب المكالمات والرسائل المشكوك فيها، ويمكنك القيام بهذا الأمر يدويًا لحجب الرسائل عن طريق اختيارReport spam  في الهواتف التي تعمل بنظام Android أو اختيار Report junk في هواتف آيفون.

شركات أضافت خاصية التبليغ عن رقم مزعج إلى هواتفها

في البداية أضافت بعض الشركات خاصية تسمى (عدم الإزعاج)، وهي الآن متوفرة في أنظمة Android وios، وتسمح هذه الخاصية بوصول مكالمات ورسائل إلى هاتفك من جهات الاتصال المُسجلة على الهاتف فقط، لكنها في المقابل تحجبك عن التواصل مع الأشخاص ذوي الأهمية الذين لا تملك بيانات الاتصال بهم على هاتفك.

لذا، أصبحت هناك حاجة مُلحَّة إلى وجود خاصية جديدة توفر إمكانية التبليغ عن رقم مزعج، ولهذا السبب أضافت كل من جوجل وسامسونج إلى هواتفها خاصية التبليغ عن رقم مزعج من خلال بعض الخيارات الموجودة على الهاتف.

مثلا، في هواتف Pixel، يمكنك الذهاب إلى قائمة المكالمات واختيار الرقم المراد حظره أو التبليغ عنه ومن قائمة خيارات تختار (حظر/ تبليغ).

كما أن هناك بعض الشركات التي وفرت خدمة التبليغ عن رقم مزعج من خلال الإنترنت، مما جعل عملية التبليغ عن رقم مزعج أو عن متطفل أو محتال أكثر سهولة ويُسر.

أما هواتف آيفون فمع الأسف لم توفر بعد خاصية التبليغ عن رقم مزعج، ولكن في المقابل، تُمكِّنك هواتف آيفون من حظر الأرقام المزعجة من خلال إجراء خطوات بسيطة. كل ما عليك هو الذهاب إلى تطبيق الهاتف أو Phone ومنه إلى قائمة Recents ثم تحديد الرقم المراد حظره والضغط على أيقونة (i) الموجودة بجوار الرقم، ثم اختيار حظر هذا المتصل أو Block this caller. أما إذا رغبت في حظر رسائل من متصل متطفل، اذهب أيضًا إلى (Recents) واختر الرسالة المراد حظر راسلها، ثم اضغط على أيقونة (i) الموجودة بجوار الرسالة واختر حظر المرسل وينتهي الأمر.

التطبيقات الخارجية واستخدامها في التبليغ عن رقم مزعج

في حال رغبت بشدة في التبليغ عن رقم مزعج كي تساعد الآخرين على التخلص من الرسائل والمكالمات المزعجة، فيمكنك استخدام التطبيقات الخارجية، إذا كان هاتفك لا يوفر هذه الخاصية، وكانت شركة الاتصالات التي تشترك في خدماتها لا تدعم خاصية التبليغ عن رقم مزعج.

هناك تطبيق Hiya  وهو تطبيق مجاني بدون أي تكلفة، وهناك تطبيق RoboKiller ولكنه -مع الأسف- تطبيق مدفوع وليس مجاني.

دول عربية توفر إمكانية التبليغ عن رقم مزعج

قامت العديد من الدول باتباع سياسات رادعة من أجل محاربة المتطفلين والمحتالين وتحسين تجربة الاتصالات لمواطنيها.

ومؤخرًا قامت بعض الدول العربية باتخاذ إجراءات ملموسة لتمكين مواطنيها من التبليغ عن رقم مزعج، ومحاربة الرسائل الواردة من المتطفلين والمحتالين، ومنها دولة البحرين، حيث قامت هيئة الاتصالات بدولة البحرين بإطلاق رقم موحد وهو “88444” للمواطنين للتبليغ عن رقم مزعج أو متطفل أو محتال. وآلية الخدمة أن يقوم المواطن بإرسال رسالة تحتوي على كلمة (block) + مسافة + اسم المتطفل أو رقم هاتفه على الرقم “88444”. وهي مبادرة متميزة تهدف في المقام الأول إلى راحة المواطن وتحسين الخدمات التي تقدمها الدولة.

هل تود الحصول على تطبيقنا?

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى