in

الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا | 4 خطوات للإستعلام عن الرقم الوطني

الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا أصبح من الأمور التي انتشر البحث عنها في الأوقات الأخيرة، ومن المعروف عن الرقم الوطني أنه الرقم الذي يتم استخدامه من قبل المواطنين للتمتع والاستفادة بما يتم تقديمه إليهم من خدمات من قبل الدولة وما يتبعها من هيئات ومنظمات.

الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا

  • مشروع الرقم الوطني هو واحد من المشاريع التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بهيئة كبيرة للبيانات والمعلومات الخاصة بالمواطنين، وهذا المشروع يكون منتشر بين كل المؤسسات والهيئات التابعة للحكومة في ليبيا حتى يمكن تجميع أكبر معلومات ممكنة من قاعدة البيانات عن المواطنين في الدولة.
  • الرقم الوطني ليبيا يمكن أن يتم الاستعلام عنها عن طريق القيام بالاتصال بالرقم المخصص لخدمة الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا وهذا الرقم يمكن الاتصال به عن طريق إرسال رسالة من أي شركة اتصالات موجودة داخل حدود ليبيا، وفيها يتم كتابة رقم القيد الخاص بالمواطن يليها رمز الشباك ثم سنة ميلاد المواطن.

شاهد أيضًا: وظائف شاغرة في شركة المدار 2021

استعلام عن الرقم الوطني بالأنترنت

الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا
الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا
  • يمكن للمواطنين الليبيين أن يقوموا بالتمتع بأي خدمة الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا من خلال خدمة الإنترنت، والتي تكون عن طريق القيام بالدخول إلى الرابط الرسمي لموقع مشروع الرقم الوطني في ليبيا والذي يمكن الدخول إليه من هنا.

خطوات استخراج الرقم الوطني

الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا
الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا

وبعد أن قمنا بتوضيح الموقع الرسمي الخاص خدمة الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا على الإنترنت فإن الكثير من الأشخاص في الأوقات الأخيرة أصبحوا يبحثون عن الطريقة التي يمكن من خلالها لهم استخراج الرقم الوطني الخاص بهم، وسوف نقدمها في الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمشروع الرقم القومي وهو https://www.nid.gov.ly/ ثم يتم اختيار الخدمات الإلكترونية.
  2. النقر فوق الاستعلام عن الرقم.
  3. إدخال رقم القيد وسنة الميلاد الخاصة بالشخص حتى يمكن الحصول على الرقم القومي الخاص به، هذا بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من البيانات الأخرى الخاصة بالشخص مثل اسمه الرباعي وغيرها من المعلومات الأخرى.

أما مستندات استخراج الرقم الوطني باللغة الإنجليزية من هيئات الحكومة الليبية، فهي تتمثل في:

  • سجل العائلة.
  • بطاقة إثبات الهوية الشخصية.
  • جواز السفر.
  • حضور صاحب أو رب الأسرة بشخصه.
  • أن يكون الشخص المقدم للطلب حاصل على الجنسية الليبية.
  • إذا لم يكن من هو صاحب الأسرة من الجنسية الليبية بتقديم سند ربط الإقامة مع سجل العائلة.

الرقم الوطني الليبي

  • الرقم الوطني الليبي هو عبارة عن رقم فريد يستخدم كوسيلة مرجعية، وهذا الرقم يكون خاص بالشخص ولا يمكن أن يتكرر لغيره من الأشخاص، ويمكن استخدامه للبحث عن البيانات الأساسية الخاصة بصاحب الرقم في الهيئات الحكومية، حيث أنه يتم ربطه مع قاعدة بيانات كبيرة، والرقم هو 11111.
  • وكما سبق لنا وذكرنا طرق الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا والتي قد تم تحديدها بعد الإعلان عن مشروع الرقم الوطني في ليبيا، وأن هذا الرقم يتم صرفه لكل مواطن داخل حدود دولة ليبيا.

الجهات التي يمكن من خلالها الاستفادة بالرقم الوطني في ليبيا

  • بعد شرح طرق الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا سوف نقوم بذكر أهم وأشهر الجهات التي يمكن من خلالها الاستفادة بناتج استعلام الرقم الوطني والذي يتم الحصول عليه، وهذه الجهات هي:
  1. مؤسسات الصحة العامة.
  2. هيئة الأحوال المدنية.
  3. المؤسسات التعليمية.
  4. مؤسسة التكوين والتشغيل.
  5. مؤسسة التعبئة العامة.
  6. المؤسسات القانونية والتجارية والمالية وغيرها.

كيف أعرف الرقم الوطني الخاص بي

  • يمكن معرفة الرقم الوطني من خلال الاسم الرباعي فقط، كما يتم من خلال موقع مشروع الرقم القومي، والذي يتطلب فيه حتى يتم الحصول على الرقم القومي، وأن يتم إدخال اسم المواطن رباعيًا، ولهذا فإن الكثير من الأشخاص الذين تم تسجيل أسمائهم ثلاثيًا أن يقوموا بمراجعة المكاتب الخاصة بهيئات السجل المدني حتى يمكنهم تعديل الاسم الخاص بهم ليصبح رباعي.
  • وبعد أن يقوم الأشخاص بتعديل الاسم ليصبح رباعيًا يمكنهم بسهولة التسجيل على موقع مشروع الرقم القومي، وبهذا فإن الدولة تكون أكثر قدرة على السيطرة على مشكلة الانتشار الكبير للأسماء الثلاثية، والتي قد تكون متكررة لدى بعض الأشخاص.

أهمية مشروع الرقم القومي في ليبيا

بعد القيام بخدمة الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا والتي يمكن للأشخاص من خلالها استخراج رقم وطني عربي وإنجليزي، يجب علينا أن نقوم بذكر أهمية مشروع الرقم الوطني الذي اتبعته ليبيا لتسهيل وتيسير الخدمات الوطنية للمواطنين داخل حدود الدولة، وتتمثل هذه الأهمية في:

  • باستخدام الرقم الوطني يمكن للدولة القيام بتحسين ما يتم تقديمه من خدمات إلى المواطنين في الدولة من خلال الهيئات التابعة للدولة، ولكن يجب أن يتم تأكيد البيانات الخاصة بكل فرد في الهيئات الحكومية والمؤسسات التابعة للدولة حتى يمكنهم التمتع بما يتم تقديمه من خدمات.
  • هذا المشروع يساعد في إتمام بناء قاعدة بيانات ومعلومات صحيحة لكل المواطنين الموجودين في حدود دولة ليبيا، لأن هذه القاعدة سوف تكون أرضية التطبيقات الإدارية الحديثة التي سوف يتم استخدامها في مؤسسات الدولة المختلفة.
  • هذه القاعدة سوف تكون طريقة مثالية للحد من الانتشار الكبير الخاص بعمليات التزوير والتضارب في البيانات الخاصة بالأشخاص خاصة ممن يملكون أسماء وألقاب متقاربة ومتشابه.
  • بناء قاعدة البيانات والمعلومات الخاصة بالمواطنين باستخدام مشروع الرقم الوطني الجديد سوف تكون فرصة مثالية يمكن للأشخاص من خلالها الاستعلام واستخراج كافة البيانات الخاصة بهم بسهولة ويسر بعد طلبهم، مهما اختلف مكان تواجدهم طالما كانوا داخل حدود ليبيا، إما عن طريق مؤسسات حكومية أو مصارف وبنوك أو أي هيئات تابعة للدولة.
  • توجد مجموعة من الأخطار والمشاكل التي قد تكون نتيجة استخدام الأشخاص لوسائل إثبات الهوية التقليدية، لهذا فإن المشروع الجديد للرقم الوطني يساعد في تجنب هذه المشاكل عن طريق استخدام بطاقة ذكية تجعل من المستحيل تزويرها أو إحداث أي اختلال فيها وبهذا تكون هذه البطاقات خاصة بالمواطن نفسه ومن المستحيل لأي شخص غيره أن يقوم باستخدامها.
  • إتباع هذا المشروع سوف يجعل المواطن غير مضطر لحمل كل الأوراق والمستندات الخاصة بإثبات هويته واستبدالها بالشرائح الإلكترونية تشمل كل بيانات الرقم الوطني الخاص به.
  • من خلال استخدام الرقم الوطني يمكن للمواطن الاستفادة بمجموعة مختلفة من الخدمات الاجتماعية وخاصةً الأشخاص الغير قادرين حيث تقوم الدولة بتقديم مجموعة من المساعدات المالية لهؤلاء الأشخاص، حيث يمكن للمؤسسات المعنية التوصل إلى المعلومات الخاصة بهؤلاء الأفراد بسهولة ويسر.
  • هذا النظام سري للغاية وبهذا لا يمكن لأي شخص الاطلاع على المعلومات الخاصة بالمواطنين في حالة لم يكن هذا الشخص يعمل في واحدة من الجهات الرسمية أو لم يتم تقديم طلب مباشر إليه من صاحب المعلومات أو الهيئات المعنية.

شاهد أيضًا: تفعيل شفرة المدار

في هذا الموضوع كنا بالتحدث عن طرق الاستعلام عن الرقم الوطني ليبيا بأكثر من طريقة ووسيلة، بالإضافة إلى تحدثنا عن الجهات التي يمكن من خلالها الاستفادة بهذا الرقم، وأهمية إتباع مشروع الرقم الوطني في ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

معرفة رصيد stc الكويت

معرفة رصيد stc الكويت | أسهل طريقة لمعرفة الرصيد من اس تي سي الكويت

عروض رنة للانترنت عمان

عروض رنة للانترنت عمان | 8 باقات إنترنت مميزة لجميع العملاء