in

اختبارات تحليل شخصية

مؤخراً أصبحت الشركات تفكر في اختبارات تحليل شخصية، حيث تعد من الأشياء المهمة التي تعتمد عليها في علم النفس، لكل من يريد معرفة الذات الحقيقية التي بداخله ولفهم تفكير وسلوك الأفراد؛ حيث تساعد على تفسير وتوفير تحليلات شاملة للعثور على نمط وسلوك وشخصيات الأفراد وخصائصها وسنقدم لكم أهم الاختبارات فيما يلي من خلال موقع مركز خدمات المحمول.

أهمية اختبارات تحليل الشخصية

تساعد اختبارات تحليل شخصية في تحليل وتشخيص اضطرابات العقل والصحة النفسية، حيث أصبح يعتمد عليها علم النفس بشكل أساسي من خلال تقديم نظرة ثاقبة للأفراد وتقييم شخصي لهم عبر معايير علمية.

وتهدف تحليل الشخصية إلى تحديد قوة وضعف الشخصية والسعي وراء تطويرها؛ كما تمكن اختبارات تحليل الشخصية الأفراد من التعامل مع الأخرين بشكل أفضل.

وتعتمد الشركات على اختبار تحليل الشخصية في تحسين العلاقات الشخصية والاجتماعية؛ حيث يُمكن صاحب العمل من اتخاذ قرارات التوظيف الأفضل ومدى توافقها مع ثقافة الشركة وأهدافها.

عيوب ومميزات اختبار تحليل الشخصية:

اختبارات تحليل الشخصية تعمل على تحليل السلوك والأفكار للأفراد، لذلك ينتج عنها بعض المميزات والعيوب.

المميزات

تساعد على تصفية المرشحين أثناء عملية الاختيار، حيث أنها تعطي نتائج جيدة على شخصيات جميع المرشحين الذين سيتم دعوتهم لإجراء المقابلة الشخصية.

كما يساعد الاختبار أيضا المديرين وأصحاب العمل على تحديد الأسئلة التي سيتم طرحها على المرشحين أثناء المقابلة الشخصية، وتبين الاختبارات الشخصية الخصائص الشخصية التي تكون مطلوبة لبعض الوظائف.

العيوب

تستغرق هذه الاختبارات الكثير من الوقت والجهد والتي قد ينتج عنها فشل المرشح من اجتياز الاختبار، وأيضاً يمكن ان تكون نتائج الاختبار مخالفة ومتضاربة مع نتائج المدير مما يصعب على المدير اتخاذ القرارات. ومن الممكن أيضاً أن يجتاز المرشح الاختبار النفسي والسلوكي، لكن ربما لا يكون مناسباً للعمل أو التوظيف؛ لذلك لابد للنظر للمميزات والعيوب بدقة وتركيز.

اختبارات تحليل شخصية
اختبارات تحليل شخصية

 

تحسين الذات بالاختبارات الشخصية

يعتبر التعرف على الأنماط السلوكية للأفراد الناتجة عن اختبار تحليل الشخصية خطوة هامة للتطور الشخصي وتحسين الذات حيث تختلف طرق تفكير وتصرف بعض الأشخاص عن طريق فهم هذه الأنماط، وتعمل هذه الاختبارات على تقيم نظرتنا وسلوكنا للعالم، حيث تقدم لنا نقطة انطلاق لتحسين التجربة الشخصية والعلمية، وتعرفنا على قوانا وضعفنا.

تلعب اختبارات تحليل الشخصية دوراً هاماً في فهم سلوكياتنا وفهم الأخرين، حيث أنه يتيح لنا فهم السمات والسلوكيات التي تحدد وتؤثر على مواقفنا، كما أنه أيضاً تحدد مجالات العمل المناسبة لنا.

أنواع اختبارات تحليل الشخصية

يوجد العديد من أنواع اختبارات تحليل الشخصية ومنها:-

  1. اختبار مايرز و بريجز:

يعتبر اختبار مايز و بريجز من أشهر اختبارات تحليل الشخصية على مستوى العالم، و يتكون الاختبار من سلسلة تحتوي على 60 سؤالاً تسعى إلى تحديد تفضيلاتك ويساعدك على كيفية تعاملك مع الأخرين وفهمك لشخصيتك، ويعتمد اختبار تحليل الشخصية على النظرية المقترحة من كاثرين كوكس بريجز و إيزابيل بريجز مايرز وتسمى نظرية النمط الشخصي. ويعتبر اختبار Personalities 16 من أشهر الاختبارات التي تعتمد على تلك النظرية.

  1. اختبار الألوان:

يعتمد هذا الاختبار على نظرية الألوان المقترنة المطورة، حيث يعمل على تصنيف الشخصيات حسب تفضيلات الألوان.

ويهدف هذا الاختبار إلى معرفة كيفية تفاعلك مع الناس من خلال معرفة الألوان التي تفضلها، فإذا كنت تميل الى اللون الأزرق فيدل على أنك تفضل الاستقرار والهدوء، ويعتبر اختبار Almiqias من الاختبارات التي تعتمد على تلك النظرية.

  1. اختبار بيج 5:

يعتبر اختبار بيج 5 من النماذج الأكثر شيوعاً في علم النفس، حيث يعتمد على نظرية الخمسة الكبرى، فيقوم بتحليل الانسجام والاستقرار العاطفي والحنكة والانفتاح والتطبيقية وهي العناصر الخامسة الرئيسية للشخصية.

ويمكن الاعتماد على اختبار بيج 5 في اختيار الوظائف المناسبة وتطوير الذات.

في النهاية

أصبح اختبار تحليل الشخصية من أفضل الاختبارات التي تساعدنا على فهم أنفسنا والآخرين ومعرفة المميزات والعيوب الخاصة بنا، ولكن أيضاً ينبغي علينا عدم الاعتماد الكلي على اختبار تحليل الشخصية في صنع القرارات المهمة، التي تستفيد منه في بعض القرارات ولكن لا تنجرف وتجري وراء ذلك الاختبار في كل قراراتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تصميم متاجر ومواقع الكترونية

أفضل شركة تصميم متاجر ومواقع الكترونية

نسور جروب

أمن وحراسة نسور جروب